صدى الزواقين وزان وجبالة

صدى الزواقين Echo de Zouakine
صدى الزواقين وزان وجبالة echo de zouakine ouezzane et jbala

صدى الزواقين وزان وجبالة ذكريات تراث تقاليد تعارف ثقافة وترفيه


فوائد جمة عن كتاب الله عز وجل

شاطر
avatar
الشيخ الداودي
راقي ومعالج
راقي ومعالج

عدد الرسائل : 1046
ذكر

تاريخ التسجيل : 20/07/2008
نقاط : 1858

default فوائد جمة عن كتاب الله عز وجل

مُساهمة من طرف الشيخ الداودي في الأحد 19 يونيو 2011 - 8:09

• لا يصح وصف القرآن بأنه قديم ، وهذا من اصطلاح أهل البدع .
• تحدِّى اللهُ المشركين أن يأتوا بمثل القرآن أو بمثل عشر سورة ثم تحداهم بسورة فلم يستطيعوا .
• ترتيب الآيات في المصحف ترتيب الهي الى الرسول صلى الله عليه وسلم.

• القراآت الأخرى للقرآن , الأولى عدم القراءة بها في الصلاة خشيةأن لا يفهمها العامة فينكرونها .
• ( قل هو الله أحد ) تعدل ثلث القرآنومعنى ذلك : أن من قرأها ثلاث مرات فكأنه ختم القرآن كله وحصل على ثوابه .
• قراءة القرآن من أفضل الأعمال ، ولكن قد تكون هناك أوقات وأحوال يكون غيره أفضل ،كالتسبيح في الركوع أفضل ، والدعاء آخر عصر الجمعة أفضل ، وهكذا .
• أيهما أفضل : قراءة القرآن من المصحف أو غيباً ؟ الأفضل ماكان أخشع للقلب .
• احذر من رفعالصوت بالقرآن في المسجد لئلا تضايق المصلين والقراء ، وقد ورد النهي عن ذلك .
• لا يجوز تعليق الآيات على الجدران والمكاتب وفي المنازل ، والقرآن أنزل للعمل به ،لا لتعليقه وتحسين البيت به ، وفعل ذلك ليس من هدي السلف مع حبهم للقرآن .
• يحرم الدخول بالمصحف إلى الحمام لكن إذا خشي سرقته جاز للضرورة .
• ولا يجوز السفر بالقرآن إلى أرض العدو كما عند البخاري (2768) وذلكخشية امتهانه واحتقاره واللعب به ، ولكن إذا وثق الإنسان بأن العدو لن يأخذوه فلابأس ، لأنه قد يسافر وتطول مدة السفر فلا يقرأ القرآن فقد ينساه .

• بعض الجرائد تكون فيها بعض الآيات ، فاحذر من اتخاذ تلك الجرائد سفراً أو نحو ذلكلما فيه من امتهان الآيات .
• من كان عنده مصحف ممزق أو كتب فيها آيات يريدالتخلص منها فإما : أن يحرقها أو يدفنها في مكان طيب . ( قاله ابن باز ) .
• بعضالناس يستخدم بعض الآيات في أمور لا تستحق ، كقول أحدهم إذا رأى صاحبه ( " لقد جئتعلى قدر يا موسى " ) أو عند حضور الطعام يقول ( " كلوا واشربوا هنيئاً .. " ) والواجب ترك ذلك لما فيه من امتهان الآيات ، فيجب صيانة القرآن عما لا يليق . ( قاله ابن باز ) .


• بعضالمؤسسات والشركات والمستشفيات تضع في جهاز الهاتف مقاطع من الآيات تكون عند انتظارالمتصل ، وهناك فتوى من اللجنة الدائمة بأن ذلك العمل لا ينبغي لأن القرآن أنزلللتدبر وللعمل به ، لا لملء الفراغ أو للتسلية .
• حفظ القرآن من أعظم النعموللحفظ أسباب : الدعاء ، صدق النية ، ترك الذنوب ، الحفظ على مصحف واحد لئلا تختلفعليك أماكن الآيات ، أن يكون لك أخ يساعدك في الحفظ وتجويد القراءة ، وأن تقرأ ماحفظت في الصلوات .
• نسيان القرآن لا بد منه ، ولكن فرق بين من ينسى لإعراضه عنالقرآن وتركه له ، وبين من ينسى مع عنايته بالمراجعة . وهذا لا يأثم بخلاف الأول .

• احذر من هجر القرآن ( وقال الرسول يارب إن قومياتخذوا هذا القرآن مهجوراً ) وهجر القرآن أنواع : 1- هجر تلاوته . 2- هجر العمل به . 3- هجر الحفظ . 4- هجر التحاكم إليه . 5- هجر الاستشفاء به . 6- هجر تدبره .


• لا يجوزلمن كان على غير طهارة أن يمس المصحف لحديث (( لا يمس القرآن إلا طاهر )) رواه مالك (419) . وهذا مذهب جمهور العلماء .
• من كان عليه حدثاً أكبر "جنابة" فلا يجوزله مس المصحف ، ولا يجوز له قراءة شيء من القرآن لحديث علي (( كان صلى الله عليهوسلم لا يحجزه شيء من القرآن إلا الجنابة )) رواه أحمد (1/84،124) وأبو داوود (229) وحسنه الحافظ ابن حجر .
• من كان عليه حدث أصغر يجوز لهالقراءة فقط بدون مس . وقد نقل النووي الإجماع على ذلك . المجموع (2/69) .
• الحائض والنفساء لا يجوز لهما مس المصحف للحديث السابق ، أما القراءةبدون مس فالصحيح أنه يجوز لهما ذلك لأنه لم يثبت دليل يمنع من ذلك وهذا اختيار ابنتيمية وابن باز وغيرهم ، أما حديث (( لا تقرأ الحائض ولا الجنب شيئاً من القرآن )) فقد رواه الترمذي (131) ولايصح .


• قد يقول قائل لماذا الفرق بين الحائض والجنب ، فالجواب : أنأمر الحائض ليس بيدها وإنما هو أمر الله تعالى كتبه عليها وأما الجنب فيستطيع رفعالجنابة وذلك بالاغتسال.


• يجوزللحائض قراءة القرآن من كتب التفسير ونحوها من الكتب المشتملة على الآيات .

• إذا سلَّم عليك أحد وأنت تقرأ القرآن فرد عليه ثم عد للتلاوة لتجمع بينالأجرين .

حديث (( لا يمس القران إلا طاهر )) قال ابن تيمية : قال مما : لاشك أن النبي صلى الله عليه وسلم كتبه لعمرو بن حزم وقال ابن عبد البر : تلقاهالعلماء بالقبول .

• هل يجوز للأطفال الصغار مس المصحفبغير طهارة ؟ على أقوال ، الصحيح نعم يجوز ذلك لأمور :
1- لأنهم غيرمكلفين من الناحية الشرعية بالوضوء .
2- أن في تكليفهم بذلك مشقة عليهم .
3- لأنهم بحاجة إلى تعلم القرآن ، وأمرهم بالطهارة قد يبعدهم عن ذلك .

ولكنينبغي تعويدهم على الطهارة عند مس المصحف ليسهل ذلك عليهم .

• أشرطة التسجيلالتي تحتوي على القرآن لا حرج من لمسها بغير طهارة .
• يجوز للمحدث حدثاً أصغركتابة القرآن كما سبق وأنه يجوز له القراءة بدون لمس .

• بعض الناس يسمي القرآن بأسماء لم ترد في الكتاب والسنة كقولهم : نظام علمي ، أو الدستور ، ونحو ذلك ، والذي ينبغي الاقتصار على ما ورد في الكتابوالسنة .
• لا حرج في وضع مسابقات لطلاب تحفيظ القرآن .


• أخذ المال على تلاوة القرآن على أحوال :


1- ما يفعلهبعضهم إذا مات له ميت يأتي بقارئ ليقرأ ، وهذا من البدع ، وأخذ المال على ذلك محرملأنه ممن قصد بتلاوته "الدنيا".
2- ما يأخذه أئمة المساجد من راتب على عمله ذلك، فهذا لا بأس به ، لأنه ليس لأجل التلاوة ولا لأجل الصلاة إنما يأخذه مقابل تفرغهعن شغله الخاص بواجب كفائي عن المسلمين ، وذلك المال هو من بيت مال المسلمين .
3- إذا كان يأخذ المال لتعليمه القرآن ، كما يأخذه المدرسين الذين يدرسونالأبناء فهذا لا حرج فيه ، لعموم حديث (( إن أحق ما أخذتم عليه أجراً كتاب الله )) رواه البخاري .
4- ما يأخذه القارئ الذي يقرأ على المرضى ، وهذا لا بأس به ،لقصة أبي سعيد لما قرأ على الكافر واشترط "جعلاً" أي ثمناً سواء مالاً أو غيره . وأقره النبي صلى الله عليه وسلم . البخاري (2115) .

• قراءة الإدارة : أنيقرأ قارئ ثم يقطع قراءته ويكمل غيره ، وهكذا ، لا بأس بها ، واختاره النووي وابنتيمية .

• قراءة القرآن بصوت واحد مسموع ليس مشروعاً ولم يكن من عمل السلفالصالح ، لكن إذا كان القصد من ذلك هو التعليم فلا بأس به . (اللجنة الدائمة ) .


• قول "صدق الله العظيم" : بدعة ، لأن الرسول صلى الله عليه وسلموأصحابه لم يفعلوا ذلك . (اللجنة الدائمة) .


• تقبيلالقرآن قبل القراءة أو بعدها ، ليس له أصل ، ولم يفعل ذلك سيد البشر صلى الله عليهوسلم ، ولا صحابته الكرام . (اللجنة الدائمة ) .


• ترجمةالقرآن لا تجوز لما فيه من تحريف المعاني ، ولكن لا بأس من ترجمة معاني القرآن ،ولكن لا بد أن تكون الترجمة صحيحة وأن يكون المترجم أهلاً لذلك خشية أن يوقع فيكتاب الله ما ليس منه .


• ترجمة معاني القرآن ليس لها أحكام القرآن ، فيجوز لمسها بغيرطهارة ، ويجوز للكافر النظر فيها ، لكن لا يجوز أن يتعبد بما فيها فلا يقرأ الترجمةفي صلاته ، لأن ذلك خاص بذات القرآن .


• ينبغيالعناية بقراءة كتب التفسير لأن في ذلك فهم لكتاب الله تعالى .
• وأفضل كتبالتفسير : "تفسير السعدي" و "تفسير ابن كثير" .
• يجوز للكافر أن يمس الكتبالمشتملة على بعض آيات من القرآن لأن الرسول صلى الله عليه وسلم كتب إلى هرقلكتاباً فيه ( يا أهل الكتاب .. ) رواه البخاري .
• قراءة القرآن بالألحان ليستمن السنة ، بل نص النووي على تحريمها ، واختاره الجمهور .
• قول "ورب المصحف" خطأ ، لأن القرآن كلام الله المنزل غير المخلوق ، وإذا قلت "ورب المصحف" أصبح "المصحف" مربوب ، أي مخلوق ، وبعض الناس يقول : أنا لا أقصد ذلك ، فالجواب : وإنكان القصد صحيحاً فالعمل ليس بصحيح .


• يجوزالحلف بالمصحف ، أو بالقرآن ، لأن القرآن كلام الله ، وكلام الله صفة من صفات الله، والحلف بالصفات جائز بالإجماع ، كما نقله النووي وابن القيم .


• الحلف على المصحف ، كأن يقول : احضر المصحف لأحلف عليه ويضعيده عليه ، لا أصل لذلك .

• لا شك أن تعلم القرآن وقراءته من أفضلالأعمال التي تقرب إلى الله تعالى ، وقد وردت الأحاديث بالحث على ذلك (( خيركم منتعلم القرآن وعلمه )) رواه البخاري , وقال صلى الله عليه وسلم (( اقرؤا القرآن فإنهيأتي يوم القيامة شفيعاً لأصحابه )) رواه مسلم.


• الذي يقرأالقرآن وهو عليه شاق فله أجران "رواه البخاري" (4556) . فعليك أخي بالاستمرار ولاتترك ذلك لسبب ما تعانيه من ضعف القراءة .


• هناك آداب عامة ذكرها العلماء ، فينبغي لقارئ أن يحرص عليها :


1- الإخلاصلله عز وجل .
2- إجلال القرآن وتعظيمه .
3- تحسين الصوت بتلاوته لحديث (( زينوا القرآن بأصواتكم )) رواه أبو داوود (1256) .
4- إتقان التجويد .
5- التطهر قبل قراءته .
6- التسوك قبل القراءة لحديث : ( طيبوا أفواهكم بالسواكفإنها طرق القران ) صحيح الجامع ( ).
7- تدبر معانيه ، والوقوف عند عجائبه .
8- ترتيل القرآن .
9- المواظبة على ذلك بأن تجعل لك في كل يوم بعض الوقتلقراءة القرآن .



- القرآن هو كلام الله المنزل غير المخلوق منه بدأوإليه يعود .
- وقد أنزله الله من اللوح المحفوظ إلى السماءالدنيا جملة واحدة ، ثم نزل مفرقاً على حسب الوقائع . (قاله ابن عباس) .
- وقد أنزل القرآن في شهر رمضان وفي ليلة القدر .
- وأول مانزل ( اقرأ باسم ربك ) وآخر ما نزل ( واتقوا يوماً ترجعون فيه إلى الله ) .
- وقد تكفلالله بحفظ القرآن ( إنا نحن نزلنا الذكر وإنا له لحافظون ) فلا يستطيع أحد أنيحرِّف في القرآن أو يزيد أو ينقص .
- ولما مات النبي صلى الله عليه وسلم لم يكنالقرآن مجموعاً في كتاب ، فأمر أبو بكر زيد بن ثابت فجمعه ، وأقرَّه الصحابة .
- وفي عهد عثمان لما خشي الصحابة وقوع الاختلاف في الآيات بسبب الداخلين في الإسلامعلى اختلاف البلدان ، أمكر بكتابة المصحف على مصحف واحد .
- والمؤمن مأمور بأن يعمل بما جاء في القرآن .
- والقرآن حجة بذاته لأنهكلام الله تعالى .
- ويجب على المسلم أن يتحاكم إلى كتاب الله تعالى ويعرض عنالتحاكم إلى آراء البشر وقوانينهم ( ومن أحسن من الله حكماً لقوم يؤمنون ) .
- وعند التنازع والاختلاف فالمرجع إلى القرآن والسنة ( فإن تنازعتم في شيئ فردوه إلىالله والرسول ) .
- والقرآن منزل غير مخلوق ، ومن قال إنه مخلوق فقد كفر باللهالعظيم .
- ويجب تعظيم القرآن ، وتحرم السخرية به ، ومن استهزأ بشيء منه كفربالاتفاق .
- ويجب أن نفهم القرآن على ضوء فهم السلف الصالح، ولا نأتي بفهم يخالف ما جاء عنهم .
- وصلاح هذه الأمة لن يكون إلا إذاتمسكت بالقرآن وعملت فيه .

- ويجب على من حضر القرآن أن يستمع وينصت لقولهتعالى ( وإذا قرئ القرآن فاستمعوا له وأنصتوا لعلكم ترحمون ) أما من مرَّ ولم يكنيقصد الاستماع فلا يجب عليه .
- وينبغي للمسلم أن يختم القرآن في كل شهر مرَّةعلى الأقل .
- أما الإشراع في ختم القرآن بدون تدبر فلا ينبغي ذلك .
- وليسهناك دعاء لختم القرآن عن النبي صلى الله عليه وسلم .
- وله أن يدعو بما شاء ،كما ثبت عن أنس أنه إذا ختم القرآن جمع أهله ودعا . كما ثبت عند الدارمي (3340) .


- واللحن فيقراءة القرآن إما : أن لا يؤثر في المعنى ، مثال : اهدنا الصراط بالكسر ، فهذا لايضر بالاتفاق . أما إذا غيَّر المعنى ، مثال : أنعمت ، بضم التاء ، فهذا لا تصحصلاته . (قاله ابن باز) ويجب عليه أن يتعلم القراءة الصحيحة .
- بعض الناس يُهمل قراءة القرآن ويتعذر بانشغاله بالدعوة أو طلبالعلم ، أو الأهل والدوام ، وهذه ليست بأعذار ، لأن المؤمن سيجد وقت ولو كان يسيراًلتلاوة كتاب الله تعالى .
- ورد في الحديث (( الذي ليس في جوفه شيء منالقرآن كالبيت الخرب )) الترمذي (2837) وقال : حسن صحيح . فأقول : يا ترى كم فيقلبك من القرآن ؟

- وقد كره السلف كتابة الآيات على جدران المسجد .
- بعضالناس يفتتح المؤتمرات والندوات بالقرآن ، وهذا في الحقيقة ليس لأجله أنزل القرآن ،إنما أنزل ليكون شريعة للناس .
- كره بعض السلف تصغير المصحف ، كقولك : مصيحف .
- احذر من تفسير القرآن بالرأي المجرد ، بل لا بد منالرجوع لكلام العلماء الراسخين .
- لا بأس من القراءة من المصحف فيالصلاة على الصحيح .
- قراءة القرآن على المختصر . ورد حديث (( اقرؤا على موتاكميس )) رواه أبو داوود (2714) ولكن الحديث ضعيف .
فلا يشرع ذلك ، وكذلك القراءةعليه وهو في القبر من البدع .

- هل يصح قراءة القرآن وإهداء ثواب القراءةللميت ؟ قيل : لا يصح ذلك لعدم ورود دليل على ذلك . وقيل : يصح ذلك ، واختار ابنتيمية أن جميع الأعمال يصل ثوابها للميت ، وهو مذهب الإمام أحمد -رحم الله الجميع- .


- والرقية بالقرآن جائزة بالإجماع ، لقوله تعالى ( قل هو للذين آمنواهدى وشفاء ) والأحاديث في الرقية بالقرآن مشتهرة .
- لا بأس من قراءةالقرآن حال القيام أو المشي أو الاضطجاع ، لعموم حديث (( كان يذكر الله على كلأحيانه )) مسلم (558) .
- كره بعض العلماء للناعس قراءة القرآن خشية الغلط .
- لا بأس من بيع المصحف على الصحيح .
- كره بعض العلماء قراءة القرآن حالخروج الريح ، بل يمسك عن القراءة ثم يعود للقراءة ، هذا إذا كان يقرأ "غيباً" لأنلمس المصحف لا بد له من الطهارة .
- إذا تثاءب القارئ أمسك حتى ينقضي التثاؤب .
- يحرم الاتكاء على القرآن ، بل نقل النووي الاتفاق علىتحريم الاتكاء على كتب العلماء ، فكيف بالقرآن .
- لا تضع شيء على القرآن، كأوراق ، أو كتب ، أو جرائد .
- بعض الناس يضع القرآن في السيارة لدفع العين ،وهذا لا يجوز ، فالقرآن ، لا يجلب النفع ولا يدفع الضر .
- لا تضع المصحف علىالأرض قال تعالى ( مرفوعة مطهرة ) .
- لا تمد رجليك وأمامك المصحف .
- كانالرسول صلى الله عليه وسلم يتدارس مع جبريل القرآن في رمضان . البخاري ( 5 ) .
- وكان يتكئ في حجر عائشة وهي حائض فيقرأ القرآن ، . البخاري (288) .
- احذر من أن تخالف القرآن بأعمالك فيكون حجة عليك .
- إذاأردت تعلم القرآن فابحث عمَّن يجيد القراءة .
- بعض الناس ينشغل بالأناشيدوالشعر حتى ينسى القرآن ، وهذا من الخذلان .
- لا تغتربقارئ القرآن حتى تعرض عمله على السُنَّة ، فقد أخبر الرسول صلى الله عليه وسلم عنالخوارج أنهم يقرؤون القرآن بألسنتهم ، ولكنهم يمرقون من الدين كما يمرق السهم منالرمية . رواه مسلم (1776) .

- ورد في الحديث : اقرؤا القرآن ماائتلفت عليه قلوبكم ، فإذا اختلفتم فيه فقوموا . رواه مسلم (4819) والخلاف المذكورهو ما كان يؤدي إلى خصومة وفتنة ، أو في معنى لا يسوغ فيه الاجتهاد ، أما الاختلاففي استنباط المعاني والمسائل فلا بأس له . قاله النووي .
- " كان صلى الله عليهوسلم يقرأ آيات في خطبة الجمعة " الترمذي (466) فهل يجب ذلك ؟ لا شك أن ذلك مشروعوله أثر على الناس ، ولكن ذهب الجمهور إلى عدم الوجوب وهو الحق .

أحاديث ضعيفة في القران :


- حديث (( من قرأ القرآن واستظهره فأحل حلاله وحرّم حرامه أدخله الله الجنة وشفَّعه في عشرةمن أهل بيته كلهم قد وجبت لهم النار )) رواه الترمذي (2830) وقال : ليس إسنادهبصحيح . فيه : كثير بن زاذان قال أبو حاتم : مجهول .
- حديث (( من شغله القرآنوذكري عن مسألتي أعطيته أفضل ما أعطي السائلين وفضل كلام الله على سائر الكلام ،كفضل الله على خلقه )) الترمذي (2850) وفيه : محمد بن الحسن . قال أحمد : ضعيف .
- حديث علي الطويل في (( شكواه عدم حفظه للقرآن وأن القرآن يتفلت عليه .. )) الترمذي (3493) وهو حديث ضعيف .
- حديث (( من قرأ القرآن وعمل بما فيه ألبسوالداه تاجاً يوم القيامة ضوءه أحسن من ضوء الشمس في بيوت الدنيا .. )) أبو داوود (1241) وفيه : زبَّان بن فائد قال الذهبي : ضعيف . وفيه : سهل بن معاذ . ضعَّفهيحيى بن معين .
- (( حديث : ما من امرئ يقرأ القرآن ثم ينساه إلا لقي الله يومالقيامة أجذم )) أبو داوود (1260) وفيه : عيسى بن قائد "مجهول" .

- حديث (( إن هذا القرآن نزل بحزن فإذا قرأتموه فابكوا ، فإن لم تبكوا فتباكوا .. )) ابن ماجة (1327) وفيه : أبو رافع "منكر الحديث" .

- من فضائل القرآن :


1. (( خيركممن تعلم القرآن وعلمه )) رواه البخاري .
2. (( اقرؤا القرآن فإنه يأتي يومالقيامة شفيعا لأصحابه )) رواه مسلم .
3. وهو طريق لزيادة الحسنات فلك بكل حرفعشر حسنات إلى أضعاف كثيرة , كما عند الترمذي بسند حسن.
4. (( يشفع للعبد يومالقيامة ويقول : منعتُه النوم بالليل فشفعني فيه )) رواه أحمد (6337) وهو صحيح .

- قال عبد الله بن مسعود : من أحب القرآن فليبشر . الدارمي (3190) .
- قال قتادة : اعمروا به قلوبكم وبيوتكم يعني القرآن . الدارمي (3209) .


محاذير:


- احذر منالسخرية بالقرآن أو الاستهزاء بشيء منه ، فإن ذلك كفر بالاتفاق ( قل أبالله وآياتهورسوله كنتم تستهزؤون * لا تعتذروا قد كفرتم بعد إيمانكم ) .
- احذر من الجدالفي القرآن . جاء في الحديث (( جدال في القرآن كفر )) رواه أحمد (7195) وهو صحيح .
- احذر من الرياء بقراءة القرآن , فإن من الثلاثة الذين تسعر بهم النار قبلالكافرين ( القارئ المرائي ) كما في صحيح مسلم.






[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة] [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة] [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
توقيع-الشيخ الداودي-اتق الله ترى عجبا

    الوقت/التاريخ الآن هو الثلاثاء 24 أبريل 2018 - 2:04